التخطي إلى المحتوى

ان الاحلام تعد مجرد تخيل من عقل الانسان الباطن وهي تعبير لرغبة النفس وهي من الصعب تلبيتها في الواقع وعادة تنعدم من المنطق والتحليل الفكري وحقا ابتدت دراسة الحلم وتفسيره منذ زمن كبير بداية من السومريين الذين كانوا يدونون بعض احلامهم علي الاحجار وكما اعتبرها الاغريق قديما نعمة من الله يوصل من خلالها رسالة للانسان وتفسير الاحلام والتمعن والتدقيق بخباياها امر صعب يحتاج لدراسة وتأمل روحي.

من هو ابن سيرين ؟

ولد ابن سيرين اثناء عهد عثمان بن عفان وكان ابوه مملوكا لانس بن مالك وتم عتق أنس بعد معركة عين التمر.وعرف عن ابيه وامه بالتقوي وحسن السلوك والسمعة.كان ابن سيرين شغوفا بالعلم حيث تربي في بيت يسود به التقوي والصلاح وكان علي علاقة مع عدد كبير من الصحابة أشهرهم أبي هريرة. وتتلمذ علي يده كل من قنادة بن دعامة .يونس بن عبيد.ابن تون هشام بن حسان وعوف الاعرابي. وغير ذلك من التلاميذ الذين تفوقوا.
دور ابن سيرين في تفسير الاحلام.

أبن سيرين قال : «”من رأى ربه تعالى في المنام دخل الجنة”».

عن خالد بن دينار قال : «”كنت عند ابن سيرين فأتاه رجل فقال يا أبا بكر رأيت في المنام كأني أشرب من بلبلة لها مثقبان فوجدت أحدهما عذبا والآخر ملحا قال ابن سيرين اتق الله لك امرأة وأنت تخالف إلى أختها”».
عن أبي قلابة أن رجلا قال لابن سيرين : «”رأيت كأني أبول دما قال تأتي امرأتك وهي حائض قال نعم قال اتق الله ولا تعد”»

عن أبي جعفر عن ابن سيرين : «”أن رجلا رأى في المنام كأن في حجره صبيا يصيح فقص رؤياه على ابن سيرين فقال اتق الله ولا تضرب العود”».أن امرأة شاهدت في المنام أنها تحلب حية فحكت على ابن سيرين فقال ابن سيرين اللبن فطرة والحية عدو وليست من الفطرة في شيء هذه امرأة يدخل عليها أهل الأهواء”».
شاهد الحجاج بن يوسف في منامه رؤيا كأن حوراوين أتتاه فأخذ إحداهما وفاتته الأخرى فكتب بذلك إلى عبد الملك فكتب إليه عبد الملك هنيئا يا أبا محمد فبلغ ذلك ابن سيرين فقال : «”أخطأت هذه فتنتان يدرك إحداهما وتفوته الأخرى قال فأدرك الجماجم وفاتته الأخرى”»

تفسير الأحلام من خلال الموقع الرسمي والوحيد لأبن سرين

رأى ابن سيرين كأن الجوزاء تقدمت الثريا فأخذ في وصيته قال يموت الحسن البصري وأموت بعده هو أشرف مني.
قال رجل لابن سيرين : «”إني رأيت كأني ألعق عسلا من جام من جوهر فقال اتق الله وعاود القرآن فإنك رجل قرأت القرآن ثم نسيته”».

قال رجل لابن سيرين : «”رأيت كأني أحرث أرضا لا تنبت قال أنت رجل تعزل عن امرأتك”».
قال رجل لابن سيرين : «”رأيت في المنام كأني أغسل ثوبي وهو لا ينقى قال أنت رجل مصارم لأخيك”».
قال رجل لابن سيرين : «”رأيت كأني أطير بين السماء والأرض قال أنت رجل تكثر المنى”».
جاء رجل لابن سيرين فقال : «”إني رأيت كأني على رأسي تاجا من ذهب فقال له ابن سيرين اتق الله فإن أباك في أرض غربة وقد ذهب بصره وهو يريد أن تأتيه قال فما راده الرجل الكلام حتى أدخل يده في حجزته فأخرج كتابا من أبيه يذكر فيه ذهاب بصره وأنه في أرض غربة ويأمر بالإتيان إليه”».