التخطي إلى المحتوى
الحرية والأخلاق هي اعمل ما شئت كما تدين تدان !!

كل البشر ..كل الايدلوجيات تقول انها تدافع عن الحرية والأخلاق..إذا سألت اي انسان على وجه الكرة الأرضية.. سيقول أنه مع الحرية والأخلاق! لن يقول هذا نفاقا أو كذبا ..بل سيقول ذلك و هو مقتنع بما يقول .

لو سألت المتدين و الملحد و العلماني و الليبرالي و القومي و العنصري و الجاهل و المتعلم .. كلهم سيقول أنه مع الحرية و الأخلاق! بل حتى لو سألت الظالم و الحرامي و حارس السجن و القاتل كلهم سيقول نفس الكلام !! لكن كل شخص له مفهوم و تفسير مختلف لكلمة الحرية و معنى الاخلاق !

الحرية هي أن تفعل ما تريد و تقول ما تريد

لكن لا يوجد كائن على وجه الأرض يفعل كل ما يريد و يقول كل ما يريد!! حتى في الفوضى الكاملة لا يستطيع انسان أن يقول كل ما يريد أو يفعل كل ما يريد هناك حدود ! هذه الحدود يصنعها أمرين! اولا الخوف من العواقب !! .. عقاب أو مشكلة سيقع فيها بسبب فعل ما قانون انتقام مواجهة اي شيء .

يمكنك ان تريد اللعب مع الأسد أو تسلق الجبل ..لكن ستخاف من العواقب ! يمكنك ان تريد كسر قانون و تقاليد … لكن ستخاف من العواقب !

ثانيا القدرات ! هناك أشياء تحب ان تفعلها و تتمنى عملها..لكن قدراتك تمنعك

تريد أن تسافر ..لكن لا تملك المال تريد أن تهزم فلان أو تنجح في مجال ما ..لكنك أضعف من أن تحقق ذلك

يعني لا يوجد شيء اسمه حرية كاملة ..هذه خرافة … كل حرية لها حدود .. حدود خارجية بسبب الخوف ..و حدود داخلية بسبب القدرات ! حدود خارجية ..هي حدود حرية الأخرين من حولك .. و حدود داخلية ..هي قدرتك على توسيع حدود حريتك !!

أما الأخلاق.. فما هي الاخلاق ؟ لا تكذب ..رغم أن الكذب قد يحقق بعض المكاسب لك ! لا تقتل ..رغم أن القتل قد يحقق بعض المكاسب لك لا تسرق ..لا تغش ..لا تظلم … رغم أن كل هذا قد يحقق بعض المكاسب لك!!

العدل ..الصدق .. الأمانة.. الكثير و الكثير مما يسمى أخلاق! … رغم أن هذا قد يكون حمل ثقيل .. قد تضطر لعمل تنازلات … تقلل من حريتك و طموحاتك و رغباتك .. من اجل الأخلاق!!

لان الوصف الحقيقي للأخلاق هو ..حب لأخيك ما تحب لنفسك !!

يعني لو أردت أن تكذب ..فعليك أن تتوقع أن الاخر سوف يكذب عليك !! إذا أردت أن تغش أو تظلم أو تقتل ..فتوقع أن الأخر سوف يغشك و يظلمك و يقتلك !!

الحرية والأخلاق هي اعمل ما شئت كما تدين تدان !!

أن ما ترضاه لنفسك.. هو ما يرضاه الآخرون لأنفسهم.. و ما لا ترضاه لنفسك لا يرضاه الآخرون لأنفسهم, هذه هي خلاصة معنى الحرية و الأخلاق,خلاصة معنى الحرية و الأخلاق الذي يمكن تطبيقه بوضوح في كل الثقافات والحضارات و المجتمعات ..

د خالدعماره